القائمة الرئيسية

الصفحات

إعرف احصائيات موقعك بالتدقيق في جوجل أناليتكس حتى تتقدم و ترفع من مدخولك المالي google Analytics

احصائيات موقعك أمر هام و هام جدا في حالة أردت فعلا نجاج موقعك خاصة ان كنت مدون، فبمعرفة احصائيات موقعك بالكامل تستطيع تحديد ماهو المحتوى الذي يحبه زوارك، وبماذا يهتمون الى غير ذلك من كل هذه الأمور التي سنتعرف مع بعض عليها في هذه التدوينة، وقبل أن نواصل هذا الموضوع، الأهم هو كيف أكتب مقالة تحترم شروط السيو، فالسيو بحر عميق لا أستطيع شرحه في مقالة واحدة و كل مرة أتعرض الى نقطة هامة منه في هاته المدونة المتواضعة، لذلك أرجو منك عزيزي القارئ ألا تستفاد وترحل، فلمستك تهمنا.

كيفية معرفة احصائيات موقعك

كيفية معرفة احصائيات موقعك

هناك العديد من المواقع التي تمكنك من معرفة احصائيات موقعك وتنقسم إلى مجانية ومدفوعة، لكن يبقى أفضلها هو موقع "جوجل للاحصائيات" أو ( Google Analytics )، فهو يعتبر الأقوى في هذا المجال الى جانب أنه مجاني و الذي يشجعك أكثر على استعماله هو امكانية ربطه بالأدسنس حتى تعرف أي المواضيع تجلب لك أكثر مال.

صدقني ان اتبعت نصائحي في التعامل مع احصائيات موقعك التي ستطلع عليها كلها عبر جوجل للاحصائيات، ستلاحظ ان الزوار القادمين من محرك البحث الجوجل سيرتفع بنسبة كبيرة .

أهمية  الصفحات المشهورة في موقعك

عن تجربة فإن  التدوينات المشهورة في موقعك هي مفتاح النجاح، مثلا و على سبيل المثال في حالة كانت الصفحة المشهورة على موقعك ( و هنا المشهورة أقصد بها الأكثر زيارة ) تتناول موضوع حول برنامج معين، عليك الاكثار من المقالات التي تتحدث عن تلك النوعية من البرامج حتى تواصل احتلالك للمراتب الأولى في محركات البحث .

الى جانب الصفحة المشهورة في موقعك تعلمك تلقائيا بما الذي يجلب انتباه زوراك، و هو نفس الحال بالنسبة للمقالات التي احصائياتها منخفضة بمعنى ( و حتى لا أطيل عليك ) المقالات التي احصائياتها مرتفعة واصل اضافة المواضيع المشابهة لها، و المواضيع التي احصائيتها منخفضة لا تنتبه اليها كثيرا.

كيف أرفع احصائيات كلمة مفتاحية معينة

هنا سأشاركك صديقي القارئ بسر اكتسبته من خبرتي في التعامل مع احصائيات موقعي، في حالة أردت رفع احصائيات كلمة مفتاحية مثلا نأخذ على سبيل المثال أريد رفع احصائيات الزوار الذين يهمتون بـ ويندوز 10، ماالذي أفعله ؟ الوصفة هي أن تضيف كل يومين موضوع عن الويندوز 10 لمدة أسبوع أو شهر ( حددها أنت المدة ) المهم لا تنشر أقل من 6 مواضيع تتحدث عن الكلمة المفتاحية التي تريد استهدافها و بالطبع هنا نتحدث عن الكلمات المفتاحية القصيرة ، لكن المواضيع استعمل فيها كلمات مفتاحية طويلة تحتوي تلقائيا على الكلمة المفتاحية المراد استهدافها ، و تستطيع الاطلاع على الكلمة  المفتاحية الأكثر بحثا في الجوجل من موقع جوجل ترند.

احصائيات موقعك و الأجهزة المستعملة :

احصائيات الأجهزة المستعملة في زيارة موقعك ، عامل مهم جدا على سبيل المثال ليس من المحبذ التحدث كثيرا على الاندرويد في مدونة 90% من زوراها يستعملون iOS ! لذلك استعمل احصائيات موقعك في تحديد المقالات التي تريد الكتابة عنها في المستقبل .

نفس الحال بالنسبة للمتصفحات، فعبر احصائيات موقعك تستطيع معرفت المتصفح الأكثر استعمالا في زيارة موقعك و هنا أنصحك صديقي القارئ بالتركيز على المتصفح الأول و الثاني و نشر المقالات التي لها صلة بهم، هذا بالطبع في حالة كنت صاحب مدونة تقنية.

احصائيات موقعك ترفع من مدخول الادسنس

منذ شهرين اكتشفت ان كلمة مفتاحية أقوم باستعمالها في مدونتي  دائما ما يكون سعر النقرة في المقالات الخاصة بها مرتفع مقارنة من الكلمات الأخرى ، و بالطبع اكتشفت ذلك عن طريق جوجل للاحصائيات فكما يوضح الفيديو في الأسفل تستطيع معرفة أكثر الصفحات التي تجلب لك أعلى مدخول من الادسنس، سعر النقرة في تلك الصفحة الى غير ذلك من الأمور الهامة، المهم بعد اكتشاف تلك الكلمة ، قمت باضافت أكثر من 10 مواضيع لها علاقة بنفس الكلمة المفتاحية ، و خلال شهر واحد ارتفعت نسبة أرباحي من الأدسنس بأكثر من 20% ، و بالعودة لـ احصائيات موقعي اكتشفت أن السبب هو المواضيع التي قمت باضافتها .

إعرف احصائيات موقعك بالتدقيق

أهم عوامل زيادة زوارك في المدونة

  • الكلمة الفتاحية التي استعملها مستعمل الجوجل حتى ظهرت له مدونتك ( ليس بالضرورة في الصفحة الاولى).
  • عدد مرات الظهور.
  • معدل رتبتك في الجوجل ( كلما انخفضت كلما كان ذلك أفضل )،  و هنا لا تستطيع معرفة بالظبط رتبتك، فيمكن شخص من تونس يقوم بالبحث فتظهر مدونتك أو موقعك في المرتبة الأولى في حين شخص آخر من مصر يقوم بالبحث و لا تظهر أنت في الصفحة الأولى بتاتا .
  • الـ CTR و هي نسبة النقر على رابط موقعك مقارنة بمرات الظهور و بالطبع كلما ارتفعت كلما ماكان ذلك أفضل لك .

المهم كيف أستغل الكلمة المفتاحية في تقدم تريبي في الجوجل و ربح أكبر عدد من الزوار؟

 نفس التكتيك الذي سبق و شرحته لكم في الصفحات المشهورة، لكن الاضافة هنا أن تركز على الاستفسارات التي تظهر بنسبة كبيرة و نسبة CTR منخفضة جدا ، حيث تعني أن جوجل يؤمن بمقالاتك في ذلك المجال ( المجال الذي يركز عليه الاستفسار )، لكن فقط هناك مقالات أخرى تسبقك ، لذلك و بما أن نسبة الظهور في الجوجل لذلك الاستفسار مرتفع عليك أن تستفيد منه و تتقدم في الترتيب و ستلاحظ أنك تحتل المرتبة الاولى و تحقق الآلاف و الآلاف من الزيارات اليومية.

أول شيء تحدد ” الاستفسار ” الذي يحقق أعلى نسبة من المشاهدات  و في نفس الوقت ترتيبه في الجوجل منخفض جدا ، ثم تبدء في كتابت العديد من المقلات عنه، لا تستعمله نفس الكلمة المفتاحية في كل مرة،  بل قم بدمجه مع كلمات مفتاحية أخرى، مثلا أنت الاستفسار الذي حددته " برنامج موسيقى " ، تكتب مقالات تكون الكلمة المفتاحي فيها  برنامج موسيقى مجاني، أفضل برنامج موسيقى ‘ و هكذا دواليك

احصائيات موقعك أمر هام جدا جدا، و هناك خبراء عالميين يتقاضون مئات الملايين مقابل فقط أن يحلل لك احصائيات موقعك، لذلك عليك صديقي التركيز عليها، يمكن من الأول ستشعر أنها فقط مجرد احصائيات و انك لا تستطيع فهمها ( مثلما حدث معي ) لكن بالتعود عليها سيصبح الأمر جد ممتع لك ، حتى أنك ستكون قادر على كتابة مقالة تعلم يقينا أنها ستكون ضمن المراتب الثلاثة الأولى في محرك البحث، و كما سبق و قلت العملية مرتبطة ببعضها البعض و أهم شيء تركز عليه هو جودة المحتوى و احترام شروط السيو عند كتابة المقالات مهما كان المجال، و اياك و النسخ ففقرة أو حتى جملة منسوخة تستطيع أن ترمي بيك في أسفل الترتيب، رحلة السيو مستمرة و سنتعرف أكثر و أكثر و على العديد من النقاط الهامة في مواضيع قادمة.

تعليقات